التحدث أمام الجمهور

كيفية التغلب على الخوف من التحدث أمام الجمهور (دليل خطوة بخطوة)

أنت تقف خلف الستارة ، على وشك أن تشق طريقك على خشبة المسرح لمواجهة العديد من الوجوه التي يكتنفها الظلام أمامك والتحدث أمامهم . عندما تتحرك نحو بقعة الضوء ، يبدأ جسمك في الشعور بالثقل مع كل خطوة. يتردد صداها المألوف في جميع أنحاء جسمك – فقد اختفت نبضات قلبك على المخططات.

لا تقلق ، فأنت لست الوحيد الذي يعاني من رهاب الكلام (المعروف أيضًا باسم قلق الكلام أو الخوف من التحدث إلى حشود كبيرة). في بعض الأحيان ، يحدث القلق قبل وقت طويل من وقوفك على خشبة المسرح.

تستجيب آلية دفاع جسمك عن طريق التسبب في إطلاق جزء من الدماغ للأدرينالين في دمك – وهي نفس المادة الكيميائية التي يتم إطلاقها كما لو كان الأسد يطاردك.

إليك دليل خطوة بخطوة لمساعدتك في التغلب على مخاوفك من التحدث أمام الجمهور:

1. تعد نفسك عقليا وجسديا

وفقًا للخبراء ، نحن مصممون على إظهار القلق والتعرف عليه في الآخرين. إذا كان جسدك وعقلك قلقين ، فسوف يلاحظ جمهورك ذلك. ومن ثم ، من المهم أن تستعد قبل العرض الكبير حتى تصل إلى المسرح واثقًا من نفسك ومجمعًا وجاهزًا.

“عالمك الخارجي هو انعكاس لعالمك الداخلي. ما يجري في الداخل يظهر في الخارج “. – بوب بروكتور

ممارسة الرياضة الخفيفة قبل العرض التقديمي يساعد في تنشيط الدورة الدموية وإرسال الأكسجين إلى الدماغ. من ناحية أخرى ، يمكن أن تساعد التمارين العقلية على تهدئة العقل والأعصاب. فيما يلي بعض الطرق المفيدة لتهدئة دقات قلبك المتسارعة عندما تبدأ في الشعور بالفراشات في معدتك:

الاحماء

إذا كنت متوترًا ، فمن المحتمل أن يشعر جسمك بنفس الشعور. يتوتر جسدك ، وتشعر عضلاتك بالشد أو يتصبب عرق بارد. سوف يلاحظ الجمهور أنك متوتر.

إذا لاحظت أن هذا هو بالضبط ما يحدث لك قبل دقائق من إلقاء الخطاب ، فقم ببعض تمارين الإطالة لإرخاء جسمك وإرخائه. من الأفضل أن تقوم بالإحماء قبل كل خطاب لأنها تساعد على زيادة الإمكانات الوظيفية للجسم ككل. ليس ذلك فحسب ، بل إنه يزيد من كفاءة العضلات ، ويحسن وقت رد الفعل وحركاتك.

فيما يلي بعض التمارين التي تساعد على إرخاء جسدك قبل موعد العرض:

1. لفات العنق والكتف – يساعد ذلك في تخفيف توتر عضلات الجزء العلوي من الجسم والضغط حيث تركز اللفات على تدوير الرأس والكتفين ، مما يؤدي إلى إرخاء العضلات. يمكن أن يجعلنا التوتر والقلق جامدين في هذه المنطقة مما قد يجعلك تشعر بالغضب ، خاصة عند الوقوف.
2. شد الذراع – غالبًا ما نستخدم هذا الجزء من عضلاتنا أثناء إلقاء خطاب أو عرض تقديمي من خلال إيماءات وحركات اليد. يمكن أن تقلل شد هذه العضلات من إجهاد الذراع ، وتخفيفك ، وتحسين نطاق لغة جسدك.
3. تقلبات الخصر – ضع يديك على وركيك وقم بتدوير خصرك في حركة دائرية. يركز هذا التمرين على إرخاء منطقة البطن وأسفل الظهر وهو أمر ضروري لأنه يمكن أن يسبب عدم الراحة والألم ، مما يزيد من تضخيم أي مخاوف قد تواجهها.

حافظ على رطوبتك

هل شعرت يومًا بالعطش قبل ثوانٍ من الكلام؟ ثم الصعود على خشبة المسرح يبدو خشنًا وخشنًا أمام الجمهور؟ يحدث هذا لأن الأدرينالين الناتج عن رهاب المسرح يتسبب في جفاف فمك.

لمنع كل ذلك ، من الضروري أن نحافظ على رطوبتنا بشكل كافٍ قبل إلقاء الخطاب. رشفة من الماء ستفي بالغرض. ومع ذلك ، اشرب باعتدال حتى لا تحتاج إلى الذهاب إلى الحمام باستمرار.

حاول تجنب المشروبات السكرية والكافيين ، لأنه مدر للبول – مما يعني أنك ستشعر بالعطش. سيؤدي أيضًا إلى تضخيم قلقك مما يمنعك من التحدث بسلاسة.

تأمل

يُعرف التأمل بأنه أداة قوية لتهدئة العقل. يوصي دان هاريس من ABC ، ​​والمقدم المشارك في Nightline و Good Morning America Weekend ومؤلف الكتاب الذي يحمل عنوان 10٪ Happier ، بأن التأمل يمكن أن يساعد الأفراد على الشعور بالهدوء والسرعة بشكل ملحوظ.

التأمل هو بمثابة تمرين لعقلك. يمنحك القوة والتركيز لتصفية السلبية والإلهاءات بكلمات التشجيع والثقة والقوة.

التأمل اليقظ ، على وجه الخصوص ، طريقة شائعة لتهدئة نفسك قبل الصعود على المسرح الكبير. تتضمن هذه الممارسة الجلوس بشكل مريح ، والتركيز على تنفسك ثم لفت انتباه عقلك إلى الحاضر دون الانجراف إلى المخاوف بشأن الماضي أو المستقبل – والتي تشمل على الأرجح التخبط على خشبة المسرح.

2. ركز على هدفك

هناك شيء مشترك بين الأشخاص الذين يخافون من التحدث أمام الجمهور وهو التركيز كثيرًا على أنفسهم وإمكانية الفشل.

هل أبدو مضحكا؟ ماذا لو كنت لا أتذكر ماذا أقول؟ هل أبدو غبيا؟ هل سيستمع الناس إلي؟ يهتم أي شخص بما أتحدث عنه؟

بدلاً من التفكير بهذه الطريقة ، حوّل انتباهك إلى هدفك الحقيقي الوحيد – المساهمة بشيء ذي قيمة لجمهورك.

حدد التقدم الذي تريد أن يحققه جمهورك بعد العرض التقديمي. لاحظ تحركاتهم وتعبيراتهم لتكييف كلامك لضمان قضاء وقت ممتع لمغادرة الغرفة كأشخاص أفضل.

إذا لم يكن تركيزك مفيدًا وما يجب أن يكون عليه عندما تتحدث ، فقم بتحويله إلى ما هو مفيد. يعد هذا أيضًا عاملاً أساسيًا لبناء الثقة أثناء العرض التقديمي حيث يمكن للجمهور أن يرى بوضوح أن اهتماماتك من صميم قلبك.

3. تحويل السلبية إلى إيجابية

هناك جانبان يتصارعان باستمرار في داخلنا – أحدهما مليء بالقوة والشجاعة والآخر هو الشك وانعدام الأمن. أي واحد سوف تطعم؟

“ماذا لو أخطأت في هذا الخطاب؟  لو لم أكن مضحكا بما فيه الكفاية؟ ماذا لو نسيت ماذا أقول؟

لا عجب لماذا يشعر الكثير منا بعدم الارتياح عند تقديم عرض تقديمي. كل ما نفعله هو أن نحبط أنفسنا قبل أن نحصل على فرصة لإثبات أنفسنا. يُعرف هذا أيضًا باسم نبوءة تحقق ذاتها – وهو اعتقاد يتحقق لأننا نتصرف كما لو كان الأمر كذلك بالفعل. إذا كنت تعتقد أنك غير كفء ، فسيصبح هذا صحيحًا في النهاية.

يروي المدربون التحفيزيون أن العبارات الإيجابية والتأكيدات تميل إلى تعزيز الثقة فيك في اللحظات الأكثر أهمية. قل لنفسك: “سأفعل هذا الخطاب ويمكنني أن أفعله!”

استفد من اندفاع الأدرينالين لديك لتشجيع النتائج الإيجابية بدلاً من التفكير في “ماذا لو”.

4. فهم المحتوى الخاص بك

تساعد معرفة المحتوى الخاص بك في متناول يدك على تقليل قلقك لأنه لا يوجد شيء واحد تقلق بشأنه. طريقة واحدة للوصول إلى هناك هي التدرب عدة مرات قبل خطابك الفعلي.

ومع ذلك ، لا يتم تشجيع حفظ النص الخاص بك حرفيًا. يمكن أن ينتهي بك الأمر بالتجميد إذا نسيت شيئًا ما. قد تخاطر أيضًا بأن تبدو غير طبيعي وأقل سهولة.

“لن يجعلك أي قدر من القراءة أو الحفظ ناجحًا في الحياة. إن فهم الفكر الحكيم وتطبيقه هو المهم “. – بوب بروكتور

يرتكب العديد من الأشخاص خطأ القراءة من الشرائح أو حفظ النص كلمة بكلمة دون فهم محتواها – وهي طريقة محددة للتوتر.

إن فهم تدفق الكلام والمحتوى الخاص بك يجعل من السهل عليك تحويل الأفكار والمفاهيم إلى كلماتك الخاصة والتي يمكنك بعد ذلك شرحها بوضوح للآخرين بطريقة محادثة. يعد تصميم الشرائح الخاصة بك لتتضمن مطالبات نصية أيضًا اختراقًا سهلاً لضمان استرجاع تدفقك بسرعة عندما يصبح عقلك فارغًا.

تتمثل إحدى طرق الفهم في حفظ المفاهيم أو الأفكار الشاملة في عرضك التقديمي. يساعدك على التحدث بشكل أكثر طبيعية والسماح لشخصيتك بالتألق. يشبه الأمر تقريبًا اصطحاب جمهورك في رحلة تتضمن بعض المعالم الرئيسية.

5. الممارسة تجعل من الكمال

مثل معظم الناس ، كثير منا ليسوا على استعداد بشكل طبيعي للتحدث أمام الجمهور. نادرًا ما يصعد الأفراد إلى جمهور كبير ويقدمون بشكل لا تشوبه شائبة دون أي بحث أو تحضير.

في الواقع ، يجعل بعض كبار المقدمين الأمر يبدو سهلاً أثناء وقت العرض لأنهم أمضوا ساعات لا تحصى خلف الكواليس في ممارسة عميقة. حتى المتحدثين العظماء مثل الراحل جون كينيدي كانوا يقضون شهورًا في إعداد خطابه مسبقًا.

يتطلب التحدث أمام الجمهور ، مثل أي مهارة أخرى ، ممارسة – سواء كان ذلك من خلال ممارسة حديثك مرات لا تحصى أمام المرآة أو تدوين الملاحظات. كما يقول المثل ، الممارسة تجعلها مثالية!

6. كن أصيلًا

لا حرج في الشعور بالتوتر قبل الصعود للتحدث أمام الجمهور.

يخشى الكثير من الناس التحدث أمام الجمهور لأنهم يخشون أن يحكم عليهم الآخرون لإظهارهم لذاتهم الحقيقية والضعيفة. ومع ذلك ، يمكن أن تساعدك الثغرة الأمنية في بعض الأحيان في الظهور بمظهر أكثر موثوقية ووثوقية كمتحدث.

تخلص من التظاهر بمحاولة التصرف أو التحدث مثل شخص آخر وستجد أنه يستحق المخاطرة. تصبح أكثر صدقًا ومرونة وتلقائية ، مما يسهل التعامل مع المواقف غير المتوقعة – سواء كانت تلقي أسئلة صعبة من الجمهور أو تواجه صعوبة فنية غير متوقعة.

من السهل معرفة أسلوبك الأصيل في التحدث. ما عليك سوى اختيار موضوع أو قضية تثير شغفك ومناقشتها كما تفعل عادةً مع عائلة أو صديق مقرب. إنه مثل إجراء محادثة مع شخص ما في إطار شخصي واحد لواحد. طريقة رائعة للقيام بذلك على خشبة المسرح هي اختيار عضو عشوائي من الجمهور (نأمل أن يكون وجهه مهدئًا) والتحدث إلى شخص واحد في كل مرة أثناء حديثك. ستجد أنه من الأسهل محاولة الاتصال بشخص واحد في كل مرة مقارنة بالغرفة بأكملها.

مع ذلك ، قد يستغرق الشعور بالراحة الكافية لتكون على طبيعتك أمام الآخرين بعض الوقت وبعض الخبرة ، اعتمادًا على مدى ارتياحك لكونك نفسك أمام الآخرين. ولكن بمجرد احتضانه ، لن يكون الخوف من المسرح مخيفًا كما كنت تعتقد في البداية.

7. تقييم ما بعد الكلام

أخيرًا وليس آخرًا ، إذا كنت قد أجريت خطابًا أمام الجمهور وتعرضت لندوب من تجربة سيئة ، فحاول اعتبارها درسًا تعلمته لتحسين نفسك كمتحدث.

لا تضغط على نفسك بعد العرض

نحن الأصعب على أنفسنا ومن الجيد أن نكون. ولكن عندما تنتهي من إلقاء خطابك أو عرضك التقديمي ، امنح نفسك بعض التقدير وربت على ظهره.

لقد تمكنت من إنهاء كل ما كان عليك القيام به ولم تستسلم. لم تدع مخاوفك وانعدام الأمن تصل إليك. اعتز بعملك وثق بنفسك.

حسّن خطابك التالي

كما ذكرنا من قبل ، فإن الممارسة تجعلها مثالية. إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك في التحدث أمام الجمهور ، فحاول مطالبة شخص ما بتصويرك أثناء إلقاء خطاب أو عرض تقديمي. بعد ذلك ، شاهد ولاحظ ما يمكنك فعله لتحسين نفسك في المرة القادمة.

إليك بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على نفسك بعد كل خطاب:

  • كيف فعلت؟
  • هل هناك مجالات للتحسين؟
  •  بدوت أو بدت متوترة؟
  • هل تعثرت في كلامي؟ لماذا ا؟
  • هل كنت أقول “أم” كثيرًا؟
  • كيف كان تدفق الخطاب؟

اكتب كل ما لاحظته واستمر في التدريب والتحسين. بمرور الوقت ، ستتمكن من إدارة مخاوفك من التحدث أمام الجمهور بشكل أفضل وستظهر بمظهر أكثر ثقة عندما يكون ذلك ضروريًا.

 

اقرأ المزيد:

10 نصائح لعمل عرض تقديمي رائع

شارك المقالة
.......

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *